معلومات حول عقود الفروقات

ما هي عقود الفروقات؟

عقود الفروقات أو ما يعرف بـ CFD هي عبارة عن عقد بين طرفين: البائع والمشتري, يوضح فيه أن البائع سوف يدفع إلى المشتري الفرق بين القيمة الحالية لأحد الأصول وقيمته في تاريخ العقد.

برغم ذلك, لو حدث وكان الفرق سلبيا فان المشتري في هذه الحالة هو من سيدفع إلى البائع. إذا أخذنا مثالا تطبيقيا على سوق الأسهم, فان هذا العقد سيعتبر احد المشتقات المالية للأسهم التي تسمح للمستثمرين بالمضاربة على تحركات سعر السهم دون الحاجة لحيازة الأسهم بشكل فعلي.

تمنع عقود الفروقات للمستثمرين الفرصة في اتخاذ مراكز بيعيه أو شرائية. عقود الفروقات ليست لها تاريخ انقضاء لصلاحية أو حجم العقد, على عكس العقود الآجلة. يتم إجراء الصفقات على أساس الرافعة المالية ويتراوح الهامش عادة ما بين 1% إلى 20% من القيمة الاسمية لعقود الفروقات على الأسهم القيادية.

لماذا نتداول عقود الفروقات؟

زيادة احتمالات العائد من استثمارك

يتم تداول عقود الفروقات على أساس الرافعة المالية, ومن ثم يمكنك زيادة تعرضك لأحد الأصول الأساسية بنفس مبلغ الاستثمار المبدئي. لفتح صفقة CFD, ستحتاج فقط إلى أن تودع جزء من القيمة الإجمالية للصفقة, تتراوح هذه القيمة عادة ما بين 1-20 بالمائة الأمر الذي سيسمح لك بأخذ مركز مالي اكبر لن يكون بإمكانك فتحه إذا كنت مضطرا لدفع قيمة العقد كاملة.

تعتبر الرافعة المالية مفيدة للغاية إذا كان السوق يتحرك في الاتجاه الذي توقعته, ولكنها تصبح مخاطرة كبيرة إذا ما تحرك السوق في غير صالحك.

تاجر في الأسواق المالية من كافة أنحاء العالم

تجارة عقود الفروقات توفر لك وصولا إلى مجموعة واسعة من الأسواق المالية التي غالبا ما تكون غير متاحة لمستثمري التجزئة. تعتبر CFD وسيلة سهلة للتداول على أساس تحركات أسعار السلع مثل النفط أو الذهب كما يمكن استخدامها لتجارة الأسهم الفردية. أيضا تسمح لك عقود الفروقات بالمضاربة على مؤشرات أو قطاعات بأكملها من خلال صفقة واحدة.

حقق أرباح في حالات صعود السوق وأيضا عند هبوطه

يمكنك أن تربح من البيع في السوق الهابط بنفس السهولة التي تربح بها من الشراء في السوق الصاعد. إذا كنت تعتقد أن سهم احد الشركات أو الأسواق سوف تتراجع قيمته في المدى القريب, عندها يمكنك استخدام عقود الفروقات للبيع مع توقع إمكانية الشراء لاحقا. برغم ذلك, إذا تحرك سعر الصفقة عكس الاتجاه الذي توقعته فان مركز تداولك سينهي في هذه الحالة على خسارة.

التحوط مقابل استثمارات أخرى

بالنظر إلى أن عقود الفروقات تتيح إمكانية الشراء والبيع بنفس السهولة, لهذا يمكن استخدامها لتوفير تأمين معين في مقابل هبوط أسعار بعض الأصول في محفظتك المالية. على سبيل المثال, إذا كنت تحوز محفظة مالية في المدى الطويل وترغب في الإبقاء عليها, ولكن تتوقع انخفاض قيمة بعض استثماراتك في المدى القصير, عندها يمكنك استخدام عقود الفروقات لاحتواء الأضرار الذي قد تسببها انخفاضات المدى القصير أو بعبارة أخرى فانك تقوم " بالتحوط" مقابل مركزك الحالي. في هذه الحالة فان انخفاض قيمة محفظتك سيعوضه على الجانب الأخر الأرباح التي تحققها عقود الفروقات التي بحوزتك.



افتح حساب تداول تجريبي الآن. يمكنك الاختيار من بين ثلاث منصات تداول رائعة: